Loading ...

لأنه كل قصة مهمة ..

البحث

السامرية

بعد منتصف الليل ارتديت معطفي وصعدت إلى جبل جرزيم في نابلس. كان الجميع على استعداد لبدء مناسك الحج السامري على الجبل.
بينما كنت ألتقط الصور اتصل بي أحد الحجاج لأذهب معه ومع أسرته إلى المنزل، وعندما سألته لماذا قال: اليوم هو الاثنين بالنسبة لك كمسلمين ، ولكن بالنسبة لنا هو اليوم الأول من عيد العرش السامري ويوم العيد. نحن السامريين نعتبر هذا اليوم سبتًا، حتى لو لم يكن كذلك والسبب هو قدسية هذا اليوم.
يوم السبت يحظر علينا استخدام أي شيء له ضوء سواء كان هاتفًا أو مصباحًا أو ثلاجة، لذلك أريدك أن تأتي معنا إلى المنزل لإضاءة المصابيح لنا لأنني إذا أضتأهم لهم بنفسي سأرتكب خطيئة رهيبة في هذا اليوم المبارك.
ذهبت معه للمنزل وأضأت المصابيح وعندما عدت إلى الكنيسة حيث يتجمع الحجاج قبل الصعود إلى قمة الجبل سألت العم حسني الكاهن عن باقي الأنوار المضاءة في المنطقة، قال لي: أننا أضاءنا هذه المصابيح قبل العيد بثلاثة أيام حتى نتمكن من الاحتفال بعيد العرش.
على الرغم من أن الديانة السامرية تقوم على التوراة، إلا أنها تختلف عن اليهودية
لا يتجاوز عدد المجتمع السامري 800 نسمة، يسكن معظمهم في القرية السامرية كريات لوزا على جبل جرزيم بالقرب من مدينة نابلس ويعتبرون أنفسهم فلسطينيين.

logo

منصة رقمية تسرد قصصا مصورة عن حياة الفلسطينيين


سياسة ملفات الارتباط

بالنقر فوق "السماح للكل" ، فإنك توافق على تخزين ملفات تعريف الارتباط على جهازك لتحسين التنقل في الموقع ، وتحليل استخدام الموقع ، والمساعدة في جهودنا التسويقية. عرض تفاصيل ملفات تعريف الارتباط.

لا تسمح إسمح للجميع
×